منتديات منابر السنة تبرأ إلى الله من كل إعلان مخل بالآداب الإسلامية ونعلمكم أنه لا علاقة لنا بها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموحدة الاثرية



avatar

انثى عدد الرسائل : 48
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.   16.09.08 23:46

357
951
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لماذا نسجد مرتين ؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي العربي الأمين .. أما بعد ....

سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب : لماذا نسجد مرتين ؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟
قال الإمام علي: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي
السجود يضع الإنسان أعز أعضائه وأكرمها ( أفضل أعضاء الإنسان رأسه لان فيه
عقله، وأفضل ما في الرأس الجبهة ( على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية
لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى
سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟
وما هي الصفة التي في التراب ؟
فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم ( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى )صدق الله العلي العظيم
أول ما تسجد وترفع راسك يعني ( منها خلقناكم )
وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب.
وعندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت وتعود إلى التراب، وترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى

فهل هذا الكلام صحيح .. و جزاكم الباري خيرا


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا أظنه يصِحّ ، ولعل مِأخوذ مِن كُتُب الرافضة .

ومع ما فيه مِن رَكاكة
أسلوب ، إلا أنه لا يصِحّ الاستدلال بالآية ؛ لأن ذِكْر الأرض وَرَد فيها
ثلاث مرّات (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا
نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) .
1 - منها خلقناكم
2 - وفيها نُعيدكم
3 - ومنها نُخرِجكم تارة أخرى


فلو كان الأمر كذلك لَكان السجود ثلاثا .

هذا مِن جهة ، ومِن جهة أخرى فإن ما في هذا القول مُنْتَقِض بِما في صلاة الكسوف ، ففي صلاة الكسوف رُكوعان وسُجودان في كل ركعة .

وما في العبادات
مِن حِكَم أكثره تَعبّدي ؛ وكثيرا ما يُعبِّر عنه العلماء بأنه غير معقول
المعنى ، فصلاة الظهر والعصر والعشاء كلها أربع ركعات ، بينما المغرب ثلاث
ركعات ، والفجر ركعتان .
فكل هذا مِن الْحِكَم التعبّديّة .


والله تعالى أعلم .

وورد في السؤال قول " صدق الله العظيم " عقب الآية ..


الشيخ عبد الرحمن السحيم


**********************************
*************************************

جواب الشيخ محمد العويد:

هذا الأثر لا يثبت عن علي رضي الله عنه

ويتناقله الرافضة في منتدياتهم ويقلدهم جهلة السنة

فوجب التنبيه على عدم ثبوته


وفقكم الله ونفع بكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفيان أبو أنس



avatar

ذكر عدد الرسائل : 261
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.   18.09.08 2:17

سبحان الذي خلق الكذب وجعل تسع أعشاره للروافض
اللهم عليك بأعداء المسلمين من يهود ونصارى وروافض
جزاك الله خيرا أختنا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://minbar.ahlamontada.net
ايمان نور





انثى عدد الرسائل : 12
البلد : http://alsonaa.com/vb/
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.   19.09.08 23:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا ورفع قدرك فى الدارين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صقر السنة



avatar

ذكر عدد الرسائل : 322
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.   20.09.08 1:49

أحسن الله إليك على هذا التنبيه الذي يتناقله الكثير من أهل السنة جهلا منهم كما قال الشيخ

_________________
رمضان كريم وتقبل الله طاعتكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Elliya
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.   13.08.10 17:49

جعلت لي الارض مسجداً وطهوراً فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ّ, وفي لفظ آخر: فعنده مسجده وطهوره).
المقصود بالارض التراب
كان جبرائيل عند النبي صلى الله عليه وسلم والحسين معي فبكى ، فتركته ، فدنا من النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال جبرائيل : أتحبه يا محمد ؟ قال : نعم . قال : إن أمتك ستقتله . وإن شئت أريتك من تربة الأرض
التي يقتل بها . فأراه فإذا الأرض يقال لها كربلاء )
الادلة من كتب السنة في السجود على التراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elliya
زائر



مُساهمةموضوع: الادلة من كتب السنة في السجود علىالتراب   13.08.10 17:51

1- يجب ان يعلم بأن السجود الواجب على الارض وما أنبتت من غير المأكول والملبوس, وأدلتنا عليها كشيعة من كتبنا وأقوال أئمتنا الهداة ومن ثم من علمائنا ومراجعنا العظام الذين ساروا على درب أئمة الهدى (ع)، أما في مقام الاحتجاج فينبغي أن نستدل على الخصم بما يلتزم من كتبه لتقوم عليه الحجة لا لنثبت الدليل والحجة لنا فليتنبه لذلك!
وكذا فان الخصم تلزمه الاحاديث الصحيحة عنده كلها، أما الانتقاء وحصر الحجية في البخاري ومسلم فهذا ما لا تلتزمه أية فرقة أو طائفة معتد بها فهو أمر غريب جداً فينبغي التركيز عليه حين النقاش! فالبخاري ومسلم لا يحويان عشر أحاديث أهل السنة الصحيحة فكيف يصح حصر الاستدلال بها؟! فهي لا تكفي لاثبات نفس دين من يحتج بهما فقطّّ فكيف بإثبات كل مسائل الشيعة التي يخالفون فيها السنة منها فقط ؟!.. فالاحاديث التي تروي في غيرهما ويصححها علماؤهم يجب قبولها منا حين الاحتجاج والا أصبح الكلام معهم عناد ولجاجا ً فلا ينفع والاولى تركه!!
2- أما بخصوص ما سألتم به عن السجود على الارض، ففي الصحيحين عندهم بعض ما يستدل به على هاتين المسألتين وفي غيرهما أكثر وأصرح ونكتفي بنقل ما طلبتموه.
فنقول:
أما مسألة وجوب السجود على الارض وما أنبتت من غير المأكول أو الملبوس:
فقد روى البخاري (ج1/ 128, 168)، ومسلم (ج1/ 27 ,271) قول النبي(ص): (جعلت لي الارض مسجداً وطهوراً فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ّ, وفي لفظ آخر: فعنده مسجده وطهوره).
فذكر السجود مع التطهر بلأرض يدل على الوجوب في الإثنين.
وذكر البخاري في صحيحه (ج1/ 16 /باب حك المخاط بالحصى من المسجد).
وذكر مسلم (ج1/ 4 8) حديثاً وفيه: (عن علي بن عبد الرحمن المعاوي أنه قال رآني عبد الله بن عمر وأنا أعبث بالحصى في الصلاة فلما انصرف نهاني....).
وهاتان الروايتان تدلان على السجود على الحصى وعدم فرش المساجد بالفراش.
وكان المسجد النبوي مفروشاً بالحصى باجماع المسلمين مع وجود الفرش عندهم سواء في زمن رسول الله(ص) أو بعده!!
وقد ذكر البخاري (ج1/ 99) ومسلم (ج1/ 168) حديث الخمرة الذي يدل على مطلوبنا، لان البيت يكون عادة مفروشاً فطلب(ص) من إحدى نسائه أن تأتيه بالخمرة من المسجد فهي تنتقل معه حيث يصلي، وهذا دليل ظاهر على الوجوب وعدم جواز الصلاة على الفراش لأن عائشة كانت حائضا ً وأمرها النبي(ص) أن تدخل المسجد النبوي الشريف والحرم المطهر وتأتيه بالخمرة وهي حائض ليبين لنا (ص) أهمية ذلك ووجوبه بحيث جاز للحائض دخول المسجد لأجل ذلك لعدم جواز دخول غير الطاهر للمسجد دون ضرورة إتفاقاً، وقد روي هذا الحديث عن عدة من أزواج النبي(ص) فلا يقال بأن ذلك كان صدفة!!
ونص الحديث كما في البخاري ومسلم عن عائشة قالت: ((أمرني رسول الله(ص) أن أناوله الخمرة من المسجد فقلت إني حائض فقال تناوليها فان الحيضة ليست في يدك).
وعقد البخاري باباً لذلك وقال: (باب الصلاة على الخمرة).
وذكر البخاري السجود على غير الارض وما أنبتت فقال: (باب السجود على الثوب في شدة الحر) وظاهر قوله هذا بأنه لا يجيز ذلك إلا للضرورة من حر وغيره. ونحن أيضاً نقول بذلك.
وننصح بمراجعة كتاب (صفة صلاة النبي(ص)) فهو لشيخ الوهابية والسلفية الألباني وقد ذكر السجود فقال: ((السجود على الارض والحصير)) وقال: وكان يسجد على الارض كثيراً (يعني رسول الله(ص)), وقال في الهامش: لأن مسجده عليه السلام لم يكن مفروشاً بالحصير ونحوه ويدل لهذا أحاديث كثيرة جداً, منها الحديث الذي يعقب هذا, وحديث أبي سعيد الآتي. اهـ.
ولوجوب السجود على الارض وما أنبتت غير المأكول ولا الملبوس شواهد كثيرة في غير البخاري ومسلم فلتراجع في محلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على من ينسب إلى علي قول لماذا نسجد مرتين ونركع مرة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحة الرئيسية :: 
منبر الحوار
 :: الحوار بين السنة والشيعة
-
انتقل الى: